متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
الناس أعداء ما جهلوا ..
الكتاب : ثمار الأفكار    |    القسم : الكتب والمؤلفات    |    القرآء : 1914

الناس أعداء ما جهلوا ..

وكتب العاملي:

الشمس مشرقة في هجر.. والهواء عليل.. والهدوء والإطمئنان نسيمه على الجميع.. ما كان هو افتعال عاصفة.. وادعاء ظلامة.. وفنون من السخرية والبكاء.. وسنبقى نقول: لايعنينا ذلك ولا يهمنا..أين الحوار.. أين المطلب العلمي.. أين الفكرة.. أين بنات العقل.. أوعماته.. أو أحدٌ من أقاربه.. فشيئاً من ذلك.. ولو بضاعة مزجاة !

الأخ العزيز الخزاعي ، لاأرى حرباً.. فقد نفذت ذخيرتهم ، أو كادت.. رحم الله المساليل القدامى..

وكتب غربي:

لاحول ولا قوة إلاّ بالله..حسنٌ.. فلتكن إذن..حرباً عقلية شعواء.. يتطاير على إثرها البالي من النصوص.. تدير رحاها في هجركم"العليلة"..قطبها العلم ورحاها الفكر الحر . أما الظلامة فهي ما يجب أن ينقشع مع آخر فلول الناكصين على أعقابهم من الماضويين وعبدة النصوص والمكفرين .

وسحقاً لأساطير الأولين . غربي .

وكتب علي الأول:

العزيز غربي ، بالخليجي القح نقول لمثل من في حالتك: "ما فيك إلا خراطك"!

أخي أفهم جيداً لغة الوعيد والتهديد التي تنطوي عليها حروفك.. أموت ولعاً في حسك الأدبي الرائع(صدقاً لا مجاملةً) وأنت تداعب الكلمات.. وتراقص الألفاظ.. جداً أو هزواً.. ولكن.. وآآه من لكن.. كلماتك يا عزيزي والتي طالما تلاعبت على أوتار الحس كما أردتها أنت.. فإنها قلما حلقت في سماء اللب.. أو أناخت عند مرابط العقل !!

أقول هذا لا انطلاقاً من تشبثي المطلق بما أعتقد.. فقط ، كما قد يتبادر الى ذهنك لوهلة.. بل لأنك يا رعاك الله طالما نحوت بالحوار ناحية الهزو وسقط الكلام.. فهلاّ ثبتَّتَ أقدامك في حوار علمي مترابط ومتواصل ومحدد ، مع أستاذنا العاملي.. دون التعلل بعللٍ لاتغني ولا تسمن ! علنا نخرج بشئ من فيض" أفـــــكــــارك" بعد أن أسكرتنا بكأس" بلاغـــتــك "!! شكراً لسعة صدرك .

الناس أعداء ما جهلوا...

قال العاملي:

ولم ينفع معهم تحريك كبيرهم الذي علمهم ، ولا نخوة بطلهم غربي ، ولا وعودهم التي قطعوها بالنقاش العلمي ، في المواضيع التي فتحناها ، أو فتحوها هم ، ثم هربوا منها جميعاً !

وكتب غربي بتاريخ بتاريخ24-09-2000, موضوعاً بعنوان:

فنظر نظرة في النجوم..

وأحال غربي في أول الموضوع على رابط في هجر للمطالبين بطرده ، وقال: http://www.hajr.org/hajr-html/Forum2/HTML/005361.html

أطردوا الملعون! لقد سمعناه يعلي حسه ذات مرة ، ويقول(أنا ربكم الأعلى) ! ولا ندري هل هي من عندياته.. أم قرأها الخبيث من كتاب ! بل لقد قال سمعناه بأم آذاننا ذات مرة من المراير يقول: ولا تقربوا الصلاة !

ملاحظة غير مهمة كثيراً.. لو(زلزلت الأرض زلزالها) فلن يكتب غربي إلاّ باسمه . غربي- (فنظر نظرة في النجوم) سيحذف..

وكتب عيون:

اعتقدتك يا غربي"حسفقدي" وأنه بإمكانك أن تكتب باسمين اثنين !

ألم تراجع بريدك بعد ؟ ثكلتك هجر !

وكتب عرب: العزيز عيون ، (ثكلتك هجر) أضحكتني أضحك الله "ضرسك" !

وكتب عيون:

ضرسي أعطيته لمعاصر , تعرف ضرس العقل وهو بحاجة له !

أضحك الله رقبتك!

وكتب حسن حسان:

وكتب آيات لوصف غربي وعيون.. فحذفها المراقب وكتب له:(الأستاذ حسن: لم ينزل الله القرآن لمثل هذا ، للكتاب الكريم قداسته واحترامه ، وليس من القداسة في شئ شتم الآخرين والدخول معهم في مهاترات بإنتقاء بعض الكلمات من آياته،..هذه المشاركة حررت بواسطة معاصر في23-09-2000) .

تم تطوير هذا الموقع من أجل تسهيل الإستفادة من مؤلفات ومحاضرات وتسجيلات سماحة الشيخ علي الكوراني العاملي ، ويمكن الإستفادة منها ونشرها مع عدم التغيير المخلّ بالمعنى ، مع ذكر المصدر .. وأما طباعة الكتب والأقراص وغيرها فتحتاج إلى إجازة خاصة .